​أ - نظام الدراسة والاختبارات في الكلية (وفقاً للخطة القديمة) :-

  1. مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات ، وتنقسم السنة الدراسية فيها إلى فصلين رئيسيين .
  2. لا يحق للطالب/ الطالبه أن تبقى في الفرقة الواحدة أكثر من سنتين دراسيتين ، وذلك في حالة انتظامها بالدراسة طيلة هاتين السنتين مع رسوبها في المقررات الدراسية ، ويمكن أن تُعطى الطالبة في الفرقتين الثالثة والرابعة فقط سنة استثنائية إذا تقدمت بطلبها في الوقت المناسب.
  3. علىالطالب/ الطالبه المنتظمة حضور المحاضرات والدروس العملية ، وتُحرم من دخول الاختبار النهائي إذا قلت نسبة حضورها عن النسبة التي يحددها مجلس الجامعة ، على ألا تقل عن (75%) من المحاضرات والدروس العملية المقررة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي ، وإذا حُرمت الطالبة من دخول الاختبار في أحد المقررات الدراسية لعدم استيفائها نسبة الحضور المطلوبة لهذا المقرر ؛ فإنها تبقى بفرقتها للإعادة حتى إذا كانت ناجحة في جميع المواد الدراسية عدا تلك المادة التي تغيبت عن محاضراتها .
  4. ويجوز لمجلس الكلية أو من يفوضه - استثناء – رفع الحرمان والسماح للطالب / الطالبه بدخول الاختبار ، شريطة أن تقدم الطالبة عذرا يقبله المجلس ، ويحدد مجلس الجامعة نسبة الحضور على ألا تقل عن (50%) من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.
  5. الطالب/ الطالبه الذييرسب في أكثر من ثلاثة مقررات دراسية تُعد باقية للإعادة بفرقتها ، وتُعيد جميع المواد التي رسبت فيها دراسة واختبارا في العام التالي. وبعد نجاحها في مواد الرسوب يعتبر تقديرها مقبولا فيما عادته من مواد ، بصرف النظر عن تقديرها الفعلي الذي حصلت عليه في تلك المواد .
  6. تبقى الطالب/ الطالبه للإعادة بفرقتها ، إذا رسبت في مادة التربية العملية المقررة على الفرقتين الثالثة والرابعة .
  7. الطالب/ الطالبه التي تتغيب عن الاختبار النهائي تُعد راسبة فيما تخلفت فيه عن أداء الاختبار من المقررات الدراسية ، أما إذا لم تتمكن الطالبة من حضور الاختبار النهائي قي أي مادة من مواد الفصل الدراسي لعذر قهري ؛ جاز لمجلس الكلية في حالات الضرورة القصوى ، قبول عذرها ، والسماح بإعطائها اختبارا بديلا خلال مدة لا تتجاوز الفصل الدراسي التالي ، وتعطى التقدير الذي حصلت عليه بعد أدائها الاختبار البديل .
  8. على الطالب/الطالبه التي ترغب في تأجيل دراستها تقديم عذر يقبله مجلس الكلية قبل تغيبها ، وإلا اعتبرت منقطعة وتعامل معاملة الطالبة الراسبة . علما أن مدة التأجيل لا تتجاوز فصلين دراسيين متتاليين ، أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية كحد أقصى طيلة بقائها في الجامعة ، ثم يطوى قيدها بعد ذلك .
  9. إذا انقطعت الطالب/ الطالبه عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب التأجيل يطوى قيدها من الجامعة ، وبالنسبة للطالبة المنتسبة يطوى قيدها إذا تغيبت عن جميع الاختبارات النهائية للفصل الدراسي دون عذر مقبول .
  10. الطالب/الطالبه التي تعتذر عن الفصل الدراسي الثاني لا يحق لها دخول الفصل الدراسي الأول من العام الذي يليه ، حتى إذا كانت باقية للإعادة في الفصل الدراسي الأول .
  11. يمكن للطالب/ الطالبه المطوي قيدها التقدم بطلب إعادة القيد ، على أن يكون ذلك خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد ، أما إذا مضى على طي قيد الطالبة أربعة فصول دراسية فأكثر ، فبإمكانها التقدم للجامعة كطالبة مستجدة ، دون الرجوع إلى سجلها السابق ، وتنطبق عليها كافة شروط القبول المعلنة في ذلك الحين ، ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك وفقا لضوابط يصدرها المجلس .
  12. لا يجوز إعادة القيد الطالب/الطالبه أكثر من مرة واحدة ، ولمجلس الجامعة -في حالة الضرورة- الاستثناء من ذلك .
  13. لا يجوز إعادة قيد الطالب/ الطالبه التي فصلت من الجامعة لأسباب تعليمية أو تأديبية ، وإذا اتضح بعد إعادة قيدها أنها سبق فصلها لمثل هذه الأسباب فيُعد قيدها مُلغى من تاريخ إعادة القيد .
  14. نظام التحويل من شعبة الانتظام إلى شعبة الانتساب والعكس :
    • لا يسمح بالتحويل من شعبة الانتظام إلى شعبة الانتساب والعكس إلا مرة واحدة فقط خلال الدراسة الجامعية .
    • يشترط في تحويل الطالب/ الطالبه من شعبة الانتساب إلى شعبة الانتظام ، أن تكون مستوفية للشروط التي حددتها الكلية مع وجود أماكن شاغرة ، على أن تتقدم بطلب التحويل خلال الأسبوعين الأوليين من بدء الدراسة .

ب- نظام الدراسة (وفقاً لنظام المستويات) :-

مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات بإحدى الاقسام التالية:

  1. قسم الرياضيات.
  2. قسم الفيزياء.
  3. قسم الكيمياء.
  4. قسم الاحياء
  5. قسم الانجليذي
  6. قسم الاقتصاد المنزلي​