​لجنة الخريجات بقسم التمريض- كلية العلوم الطبية التطبيقية بالدوادمي (بنات)

الرؤية:

تسعي لجنة الخريجات بقسم التمريض بكلية العلوم الطبية التطبيقية إلي الارتقاء بمستوي الخريجات  ليتماشي مع متطلبات سوق العمل.

الرسالة:

إقامة علاقات مستمرة بين الكلية و خريجاتها من خلال التعاون المستمر الذي يهدف الي خدمة الكلية و الخريجات و يلبي متطلبات سوق العمل.

أهداف اللجنة:

  1. إنشاء قاعدة بيانات لخريجات الكلية.
  2. إعداد دليل للجنة الخريجات علي موقع الكلية .
  3. التنمية المستمرة لمهارات الخريجات بتنظيم دورات تدريبية و ورش عمل.
  4. توعية الخريجات بأهمية دورهم في خدمة الكلية و المجتمع.
  5. الاستفادة من خبرات الخريجات في تطوير المناهج الدراسية.
  6. تكوين لجان فرعية منبثقة من لجنة الخريجات لتهتم بالخريجات من النواحي العلمية و الثقافية.
  7. تحديد رأي الخريجات في البرامج العلمية المطلوبة لمرحلة البكالوريوس.
  8. تحديد مدي رضاء الخريجات عن مخرجات البرامج التعليمية و الخدمات التي تؤديها الكلية.

المهام:

  1. إنشاء قاعدة بيانات للخريجات من خلال جمع البيانات الشخصية للطالبات وكيفية الاتصال بهم و جعلها متاحة للمستفيدين من الخريجات.
  2. إعداد و توزيع و جمع استبيانات عن رأي الخريجات في البرامج العلمية المطلوبة لمرحلة البكالوريوس.
  3. إعداد و توزيع و جمع استبيانات عن مدي رضاء الخريجات عن ما تم دراسته بالكلية.
  4. إعداد و توزيع و جمع استبيانات عن مدي رضاء مستفيدي الخدمة عن أداء الخريجات.
  5. إعلام الخريجات بالدورات التدريبية و الندوات للمشاركة في برامج التعليم المستمر.
  6. دعوة الخريجات في مناسبات الكلية من خلال إخطار مدير المستشفي التي يعملن بها.
  7. متابعة الخريجات من خلال جهات العمل اللاتي التحقن بها.
  8. تحديد يوم سنوي للاحتفال بخريجات الكلية لربط الخريجات بالكلية. (يوم الخريجات)
  9. تكريم الخريجات اللاتي التحقن بمناصب إدارية و مراكز قيادية و المتميزات في مجالهن.
  10. تنظيم دورات تدريبية للارتقاء بمستوي الخريجات.
  11. إعداد نموذج بيانات لخريجات الكلية.
  12. إعداد منتدى للجنة علي موقع الكلية يساعد علي التواصل المستمر مع الخريجات.

اللجان الفرعية

1-اللجنة العلمية الثقافية:

- تهتم بالخريجات من الناحية العلمية و الثقافية  لرفع مستوي الخريجات العلمي و الثقافي عن طريق:-

  1. عقد ندوات ثقافية و أدبية .
  2. إصدار مجلة علمية ثقافية.
  3. تنظيم المسابقات العلمية و الثقافية و الأدبية.
  4. نشر الوعي الصحي.
  5. عقد دورات تدريبية و ورش عمل.
  6. تشجيع البحث العلمي و نشر الأبحاث علي موقع الكلية.

3- لجنة العلاقات العامة:

- تهتم بإظهار دور الخريج في المجتمع عن طريق:

  1. الاهتمام بأهمية التوصيف الوظيفي للخريجات.
  2. استقبال شكاوي الخريجات و محاولة البت فيها.
  3. مساعدة الخريجات في مواجهة مشاكل العمل و محاولة عمل تنسيق بين الخريجات و مدير المستشفي اللاتي يعملن بها.
  4. تدعو الخريجات للمشاركة في أنشطة الكلية المختلفة.
  5. تنظم لقاء دوري لخريجات الكلية.
  6. تنظم اليوم السنوي للخريج .

العنوان : الشارع العام- شارع الملك عبد العزيز

ص. ب: 1678

الرمز البريدي: 11911

رقم التليفون و الفاكس : 016421124- 016421410

الموقع الاليكتروني للجامعة : http://www.su.edu.sa

مقدمة

إيمانا من كلية العلوم الطبية التطبيقية بالدوادمي  بأهمية  التواصل  بخريجات  قسم التمريض و ذلك   للارتقاء بمستوي الخريجات, فقد أنشأت الكلية لجنة لخريجات قسم التمريض بقرار من الدكتورة المحترمة وكيلة الكلية بتاريخ: 29/12/1433 وتم اعتمادها بمجلس القسم  بتاريخ:2/3/1434.                                           

ومن الأهداف الأساسية التي أدت لإنشاء لجنة خريجات قسم التمريض هو التواصل المستمر بين الكلية و خريجاتها و محاولة إيجاد و توفير قنوات و وسائل اتصال تسمح بهذا التواصل المستمر مع خريجات قسم التمريض بالكلية و متابعتهم بعد التخرج. و لجنة خريجات قسم التمريض ترتبط إداريا بوكيلة الكلية و تعتني بالخريجات بعد انتقالهم من الحياة الجامعية إلي الحياة العملية لمحاولة الارتقاء بمستوي الخريجات و عدم انقطاع العلاقات بين الكلية و الخريجات بعد التخرج.

رؤية لجنة الخريجات بقسم التمريض

تسعي لجنة الخريجات بقسم التمريض بكلية العلوم الطبية التطبيقية إلي الارتقاء بمستوي الخريجات  ليتماشي مع متطلبات سوق العمل.   

رسالة لجنة الخريجات بقسم التمريض

إقامة علاقات مستمرة بين الكلية و خريجاتها من خلال التعاون المستمر الذي يهدف إلي خدمة الكلية و الخريجات و يلبي متطلبات سوق العمل.

أهداف لجنة الخريجات بقسم التمريض

  • إنشاء قاعدة بيانات لخريجات الكلية.
  • إعداد دليل للجنة الخريجات علي موقع الكلية .
  • التنمية المستمرة لمهارات الخريجات بتنظيم دورات تدريبية و ورش عمل.
  • توعية الخريجات بأهمية دورهم في خدمة الكلية و المجتمع.
  • الاستفادة من خبرات الخريجات في تطوير المناهج الدراسية.
  • تكوين لجان فرعية منبثقة من لجنة الخريجات لتهتم بالخريجات من النواحي العلمية و الثقافية.....
  • تحديد رأي الخريجات في البرامج العلمية المطلوبة لمرحلة البكالوريوس.
  • تحديد مدي رضاء الخريجات عن مخرجات البرامج التعليمية و الخدمات التي تؤديها الكلية.

مهام لجنة الخريجات بقسم التمريض

  • إنشاء قاعدة بيانات للخريجات من خلال جمع البيانات الشخصية للطالبات وكيفية الاتصال بهم و جعلها متاحة للمستفيدين من الخريجات.
  • إعداد و توزيع و جمع استبيانات عن رأي الخريجات في البرامج العلمية المطلوبة لمرحلة البكالوريوس.
  • إعداد و توزيع و جمع استبيانات عن مدي رضاء الخريجات عن ما تم دراسته بالكلية.
  • إعداد و توزيع و جمع استبيانات عن مدي رضاء مستفيدي الخدمة عن أداء الخريجات.
  • إعلام الخريجات بالدورات التدريبية و الندوات للمشاركة في برامج التعليم المستمر.
  • دعوة الخريجات في مناسبات الكلية من خلال إخطار مدير المستشفي التي يعملن بها.
  • متابعة الخريجات من خلال جهات العمل اللاتي التحقن بها.
  • تحديد يوم سنوي للاحتفال بخريجات الكلية لربط الخريجات بالكلية. (يوم الخريجات)
  • تكريم الخريجات اللاتي التحقن بمناصب إدارية و مراكز قيادية و المتميزات في مجالهن.
  • تنظيم دورات تدريبية للارتقاء بمستوي الخريجات.
  • إعداد نموذج بيانات لخريجات الكلية.
  • إعداد منتدى للجنة علي موقع الكلية يساعد علي التواصل المستمر مع الخريجات.

وقد تم تقسيم لجنة خريجات قسم التمريض إلي لجنتان فرعيتان هما:

1-اللجنة العلمية الثقافية:

تهتم بالخريجات من الناحية العلمية و الثقافية  لرفع مستوي الخريجات العلمي و الثقافي عن طريق:-

  • عقد ندوات ثقافية و أدبية .
  • إصدار مجلة علمية ثقافية.
  • تنظيم المسابقات العلمية و الثقافية و الأدبية.
  • نشر الوعي الصحي.
  • عقد دورات تدريبية و ورش عمل.
  • تشجيع البحث العلمي و نشر الأبحاث علي موقع الكلية.

2- لجنة العلاقات العامة:

تهتم بإظهار دور الخريج في المجتمع عن طريق:

  • الاهتمام بأهمية التوصيف الوظيفي للخريجات.
  • استقبال شكاوي الخريجات و محاولة البت فيها.
  • مساعدة الخريجات في مواجهة مشاكل العمل و محاولة عمل تنسيق بين الخريجات و مدير المستشفي اللاتي يعملن بها.
  • تدعو الخريجات للمشاركة في أنشطة الكلية المختلفة.
  • تنظم لقاء دوري لخريجات الكلية.
  • تنظم اليوم السنوي للخريج .

أخلاقيات مهنة التمريض

التمريض رسالة سامية و عنصر أساسي في حياة البشر وركيزة ترتكز عليها الصحة، فحاجتنا للتمريض ليست فقط وقت المرض بل أيضا قبل المرض من خلال التوجيهات والتوصيات التي تقدم للوقاية من الأمراض. 

التمريض علم وفن يهتم بالفرد ككل - جسم وعقل وروح - ويعمل على تقدم وحفظ الفرد روحياً وعقلياً وجسمانياً ومساعدته على الشفاء عندما يكون مريضا ويمتد الاهتمام بالفرد المريض إلي أسرته ومجتمعه ويشمل ذلك العناية ببيئته وتقديم التثقيف الصحي عن طريق الإرشادات والقدوة الحسنة.

المهنة هي وظيفة مبنية على أساس من العلم والخبرة اختيرت اختياراً مناسباً حسب مجال العمل الخاص بها وهي تتطلب مهارات وتخصصات معينة ويحكمها قوانين وآداب لتنظيم العمل  والمهنة بصفة عامة هي حرفة تشتمل على مجموعة من المعارف العقلية ومجموعة ممارسات وخبرات وتطبيقات.

مهنة التمريض هي مهنة تقدم خدمات للمجتمع ككل وتقوم على أسس ومعلومات خاصة بها ولها مهارات متخصصة لرعاية الأفراد وأسرهم بهدف الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض ويقوم بمسئوليات هذه المهنة خريجات وخريجين المؤسسات العلمية وتخضع مهنة التمريض لمجموعة من الآداب و السلوكيات التي تحكم المهنة و تميزها عن غيرها من المهن الأخرى .                         

أخلاق المهنة هي مجموعة من المبادئ و القوانين التي تحكم التصرفات. و هذه المبادئ و القوانين تعد بمثابة المرجع الذي يحكم التصرفات و يرجع إليه لاتخاذ أي قرار.

و تتمثل أخلاق المهنة في الصفات الآتية:

  1. الإخلاص: الممرضة هي موضع ثقة المريض وأهله وذويه والمجتمع ، وأهم ما يوجب هذه الثقة أن تخلص لهم في تقديم العناية التمريضية اللازمة ، مع احتساب ذلك خالصاً لوجه الله تعالى.
  2. الأمانة : الممرضة مؤتمنه على الأرواح ، فلابد أن تتصف بالأمانة وأن تؤدي هذه الأمانة على وجهها الصحيح ومن هذه الأمانة المحافظة على أسرار المرضى .
  3. الصدق: الممرضة صادقه إذا عملت أو قالت أو كتبت أو شهدت و أن تكون حريصة كل الحرص ألا تدفعها نوازع القربى أو غيرها إلى أن تدلي بشهادة أو تقرير تعلم أنه مغاير للحقيقة.
  4. المحبة والعطف:
    الممرضة محبه لمرضاها عطوفة عليهم ، رفيقه بهم ، وعليها أن تكون لبقه معهم متلطفة بهم ، وعليها أن تراعي نفسيتهم وأن تلجأ إلى الأساليب التي تعين على ذلك.
  5. الصبر: إن مهنة التمريض مهنة شاقة والتعامل مع نوعيات مختلفة من المجتمع يتطلب قدراً كبيراً من الصبر وسعة الصدر فلابد للممرضة أن تتصف بهما .
  6. التواضع: على الممرضة أن تكون متواضعة فلا تتكبر على مرضاها أو تحتقرهم مهما كان شأنهم.

واجبات و مسئوليات الممرضة

هي عبارة عن مجموعه من القواعد السلوكية التي تلزُم الممارسين لمهنة التمريض القيام بمهام المهنة وتحفظ حقوق العاملين والمستفيدين ولا تتعارض مع القيم والمبادئ والمعتقدات والأعراف السائدة في المجتمع .

الممرضة والمستفيد:

  • تقديم الرعاية التمريضية الكافية كماً ونوعاً وتحمل المسئولية الكاملة عند القيام بأي عمل تمريضي.
  • مراعاة الأولويات عند تقديم الرعاية التمريضية على أساس مهني للمستفيد الواحد أو لمجموعه من المستفيدين .
  • التعامل مع المستفيد بوصفه إنسانا ًمتفردا ًبغض النظر عن جنسه أو عمره أو دينه أو عرقه أو عشيرته أو مستواه التعليمي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو معتقده السياسي أو تشخيصه المرضي ,أو أية سمات شخصيه له .
  • إطلاع المستفيد (المريض) أو من يسميه من مقربيه على التشخيص التمريضي لحالته بهدف إشراكه في اتخاذ القرار بالعناية التمريضية المقدمة له.
  • إطلاع ولي الأمر أو القريب المباشر للمستفيد (المريض) على التشخيص التمريضي لحالته وإشراكه في اتخاذ القرار بالعناية التمريضية المقررة في حالة كون المستفيد غير قادر على اتخاذ القرار (قاصر أو في غيبوبة, أو متخلف عقلياً أو مريض نفسياً....الخ).
  • حفظ كرامة المستفيد وأسراره وخصوصياته وحقوقه .
  • مساعدة أسرة المريض على التأقلم مع مرحلة الاحتضار والاستمرار في تقديم الرعاية التمريضية له .
  • مراعاة حرمة الميت كحرمة الحي بما يتناسب مع معتقده الديني وتقاليد المجتمع .
  • الالتزام بمبادئ السلامة العامة عند تقديم الرعاية التمريضية .
  • الدفاع عن حقوق واهتمامات ومصالح المستفيد .
  • التعاون مع الزملاء وأعضاء الفريق الصحي وتقدير دورهم فيما يخص المستفيد ومصلحته.

الممرضة والمهنية:

  • الإسهام في تطوير الأداء المهني وذلك عن طريق تطبيق علوم التمريض الحديثة .
  • تطوير الذات وذلك بالمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية والتعليم المستمر .
  • الظهور بمظهر مهني لائق .
  • عدم القيام بأعمال تسيء إلى المهنة .
  • المشاركة بأبحاث علميه متطورة من أجل زيادة البنية المعرفية لعلوم التمريض.
  • المشاركة في العمل على التحسين المستمر في مستوى المهنة.
  • التعاون مع الزملاء وجميع أعضاء الفريق الصحي لما فيه مصلحة المهنة .
  • مراعاة معايير السلوك الشخصي التي تتماشي مع قيم المجتمع عند تقديم الرعاية التمريضية.
  • الالتزام بالمعايير المهنية عند تطبيق العملية التمريضية.
  • التعامل بروح الثقة والدعم المتبادل ومراعاة الحقوق الجماعية للفريق.

 الممرضة والمجتمع:

  • الإسهام في تلبية احتياجات المجتمع الصحية المختلفة وذلك عن طريق الوقاية من المرض وتقديم الرعاية الصحية للمرضى.
  • مراعاة الأعراف والعادات والتقاليد المتبعة في المجتمع المحلي أثناء تلبية احتياجاته.
  • حماية المجتمع من ممارسي المهنة الذين لا يتمتعون بالكفاءة العلمية والعملية.
  • نشر الوعي الصحي وتقديم المشورة لفئات المجتمع المختلفة وتصحيح الممارسات الصحية الخاطئة.
  • عدم استغلال المعرفة المهنية في أعمال يمنعها القانون .