تسجيل الدخول الأحد 21 صفر 1441

​​

النشأة:

        تأسست وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بقرار عميدة الكلية، وهي وحدة مرتبطة بوكيلة الكلية للجودة، وتعمل على ضمان الجودة في الأقسام العلمية للكلية، ومراكزها، ووحداتها، والإدارات المساندة لها لتحقيق رسالة الكلية وأهدافها. على أن تقوم الوحدة بتنفيذ سياسات مركز الجودة والتقويم والاعتماد بالجامعة وآلياته.

 

الرؤية :

اكتمال مقومات نظم توكيد الجودة الداخلية فى الكلية، بحيث تكون قادرة على التطوير المستمر بما يؤهلها للحصول على الاعتماد الأكاديمي من الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية ذات السمعة المتميزة.

الرسالة:

تسعى الوحدة إلى تحقيق الجودة الشاملة في جميع الممارسات التعليمية والبحثية والإدارية في الكلية، والاستخدام الأمثل لجميع الإمكانات والموارد المتاحة للنهوض بمستوى التعليم، وذلك بمشاركة جميع منسوبات الكلية، لمقابلة حاجات المجتمع، ومتطلبات سوق العمل، وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

 الهدف العام

توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي في كلية التربية بالمزاحمية  في إطار معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وفق مراحل زمنية معينة.

الأهداف الإجرائية:

  1. تشكيل اللجان العامة والفرعية للجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  2. نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  3. استيفاء متطلبات الدراسة الذاتية للمؤسسة.
  4. استيفاء المعايير الخاصة بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وفق مجموعة من المؤشرات والأدلة والشواهد.
  5. رفع كفاءة القدرة المؤسسية للكلية.

 

 

أهداف الخطة التشغيلية لوكالة التطوير والجودة:

الهدف العام:

توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي في كلية التربية بالمزاحمية  في إطار معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديميوفق مراحل زمنية معينة.

 

الأهداف الإجرائية:

  • تشكيل اللجان العامة والفرعية للجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  • نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي.
  • استيفاء متطلبات الدراسة الذاتية للمؤسسة.
  • استيفاء المعايير الخاصة بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وفق مجموعة من المؤشرات والأدلة والشواهد.
  • رفع كفاءة القدرة المؤسسية للكلية.

 

 

 الهيكل التنظيمي لوكالة التطوير والجودة:​


الجودو.png


 

تشكيل الهيكل التنظيمي لوكالةالتطوير والجودة:

يتم تشكيل مجلس إدارة الوحدة وكذا أعضاء اللجان التنفيذية من الأعضاء المتميزين من هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين سنوياً ويتم عرض التشكيل على مجلس الكلية للاعتماد بناء على اقتراحرئيسة  الوحدة. كما يتم تعيين سكرتيرة للوحدة بصفة دائمة. و يحق لرئيسة الوحدة اختيار أسماء أخرى لضمها للعمل بالوحدة وعرضها على مجلس الكلية لإقرارها وفقاً لمتطلبات العمل بالوحدة.

وتكون مهام الوحدة علي النحو التالي :

  • متابعة اللجان الفرعية في الأقسام الأكاديمية ومساعدتها علي القيام بمهامها.
  • نشر ثقافة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالكلية ،ومتابعة الأنشطة الداعمة لها.
  • التواصل الفعال مع الهيئات المعنية بالجودة والتقويم والاعتماد الاكاديمي علي المستويين الوطني والدولي لتبادل الخبرات .
  • متابعة الخبرات التدريبية والمشروعات التطويرية والتي تسهم في تطبيق آليات الجودة الداخلية تحقيقا للنمو المهني لهيئة التدريس.
  • متابعة الخطط التنفيذية لوحدة الجودة والتقويم والاعتماد الاكاديمي بالكلية ودعمها في كافة الجوانب..
  • التنسيق بين جميع الوحدات والأقسام لتحقيق الجودة الشاملة بالكلية .
  • مراجعة خطط الأقسام والوحدات الإدارية ، وإيجاد الحلول للمشكلات والمعوقات التي تواجهها.
  • تقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لتوكيد الجودة الشاملة والاعتماد لأقسام الكلية ووحداتها
  • تقديم ورش عمل بناءً على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس للتعريف بصياغة و تطبيق متطلبات الجودة.
    الوحدات المختلفة بالوكالة
  1. وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالبرامج:

اللجان الفرعية لوحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي بالأقسام، تتكون من الآتي:

 

1)لجنة الجودة والاعتماد بقسم أصول التربية والإدارة.
2)لجنة الجودة والاعتماد بقسم رياض الأطفال.
3)لجنة الجودة والاعتماد الرياضيات.
4)لجنة الجودة والاعتماد بقسم اللغة الإنجليزية.
5)لجنة الجودة والاعتماد بقسم اللغة العربية.

مهامها:

    الاهتمام بكل ما يخص شئون التطوير والجودة بالبرامج.

وتكون مهام اللجان الفرعية بالأقسام الأكاديمية ما يلي :

  • نشر ثقافة الجودة في الأقسام.
  • الإشراف على الخطة التشغيلية للقسم ومتابعة تنفيذها.
  • اقتراح الخطط التطويرية للقسم.
  • تنفيذ ومتابعة نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي في القسم.
  • اقتراح أهداف أو مخرجات التعلم لبرنامج القسم المختلفة وكذلك اقتراح طرق أو وسائل تحقيق هذه الأهداف، وأساليب التقويم المختلفة لقياس مخرجات أو تحقق هذه الأهداف.
  • الإشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية، بحيث يحتوي كل ملف على:
  •  السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس
  • صورة من شهادات التقدير، وجوائز التميز في التدريس.
  •  وصف محتوى المقرر، باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وفقاً لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.
  • تقرير المقرر بعد الانتهاء من تدريسه وتقويمه.

  • عينة من أسئلة امتحانات المقرر السابقة.
  • عينة من أوراق إجابات الطلبة مختلفة المستويات.
  • تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها على مستوى القسم.
  • إعداد وتجهيز كتيبات وأدلة القسم، وكذلك النشرات التعريفية بالقسم وفرص العمل والخطط الدراسية.
  • استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة، والذين يقومون بزيارات للقسم من حين إلى آخر.
  • تشجيع أعضاء القسم على المبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الاقتراحات.
  • الإشراف على عملية التقويم الذاتي لبرامج القسم المختلفة وإعداد تقارير الدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية.
  • المساهمة مع وحدة الجودة بالكلية ووحدة تطوير المهارات، في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتنظيم المحاضرات التثقيفية، وورش العمل وحضور هذه الفعاليات.
  • توثيق جهود ونتائج إجراءات الاعتماد الأكاديمي في القسم والرفع بها إلى رئيس القسم.
  • جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها في القسم.
  • إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط.
  • عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تطبيق متطلب اعتماد البرامج الأكاديمية.
  • إعداد ملفات توصيف البرامج الأكاديمية.
  • القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها.
​ ​أعضاء وحدة الجودة و الاعتماد الاكاديمي
​العضوالمهام
​أ. وفاء العقيليرئيسة​
د. الهام جلال​عضو​
​د. امل الشاعرعضو
​د. هالة حجاجيعضو
​د. نهله حمادعضو
​د. مروة الشناويعضو
​د. آمال عبد القادرعضو
​د. امل حمزةعضو
​أ. نورة المقبل​سكرتيرة

وحدة الاحصاء

تعريفها :

تختص هذه الوحدة بجمع المعلومات الخاصة بالجودة وإصدار التقارير والجداول والرسوم الإحصائية عنها بشكل دوري، و إدخالها في (نظام المعلومات) الموجود بالوحدة.

المهام:

  1. تقديم الاستشارات والاحصائيات المتعلقة بالوحدات المختلفة لوكالة التطوير والجودة بالكلية.
  2. توفير المعلومات الإحصائية الخاصةباستبيانات الجودةللبرامج المختلفة .
    توثيق المعلومات الإحصائية لكافة الأنشطة والوحدات المختلفةللوكالة وإنجازاتها ومن ثم إضافتها للتقرير السنوي للوكالة .

3.    إحصاء الدورات التدريبية  وورش العمل التي التحق بها أعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية والإدارية بالكلية.​



أعضاء وحدة الإحصاء​
​اسم العضو​المهام
​د. الهام جلال​رئيسة
​د. نجفة عبد الوهاب​​عضو
​د. آمال عبد القادر​عضو
​أ. فايزة الحكمي​عضو
​أ. فايزة الحارثي​عضو
​أ. هدى الشريف​عضو


  1. وحدة تطوير المهارات:

تعريفها :

تختص هذه الوحدة بتحديد الاحتياجات التدريبية لمنسوبي الكلية والمشاركة في تنظيم عملية تقديم البرامج التدريبية ومتابعة تنفيذها وتقييم مدى فاعلية هذه البرامج.

نطاق العمل:

تطوير وتنمية مهارات منسوبي الكلية عن طريق تنظيم المحاضرات وورش العمل واللقاءات التعريفية، بالإضافة إلى تشجيع منسوبي الكلية للمشاركة في أنشطة عمادة تطوير المهارات.

مهامها:

  • وضع خطط التدريب والتأهيل المستمر لكل فئات مجتمع الجامعة:
  • العمل على تطوير قدرات القيادات الإدارية والأكاديمية بالجامعة.
  • العمل على تطوير قدرات الإداريين والفنيين بالجامعة.
  • العمل على تطوير قدرات الطلاب الإدراكية.
  • تقديم الدورات للمجتمع المحلي.
  • إعداد كوادر تدريبية في مجلات الجودة والتطوير.
  • العمل على تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والمحاضرات والملتقيات وغيرها من خلال جدولة زمنية.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية والبرامج اللازمة لتطوير المهارات في الكلية ودعم مشاركة أعضاء هيئة التدريس في هذه البرامج.
  • حث وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل التي تقدمها عمادة تطوير المهارات بالجامعة.
  • متابعة تنفيذ برامج تطوير منسوبي الكلية (أعضاء هيئة التدريس و اداريين و فنيين وطلاب).
  • تنظيم انعقاد المحاضرات وورش العمل الضرورية في الكلية بالتنسيق مع الأقسام.
  • متابعة اثر التدريب علي اداء المتدربين.
  • الكشف عن المبدعين والمتميزين من المدربين.
  • تنظيم السجلات والملفات الخاصة بالشئون التدريبية.
  • اعداد التقارير التدريبية.
  • تهيئة المدرب الجديد للقيام بمهام عملة.

  • الترشيح للبرامج التدريبية بالجامعة.
  • تأسيس ما يسمى بمكتبة المدرب المهنية وإنشاء قاعدة بيانات تشمل الدورات التدريبية وملفات المدربين "السير الذاتية ".
  • إعداد تقرير دوري عن أنشطة الوحدة و رفعه إلى وكيل الكلية للتطوير و الجودة.
  • معاونة الوكيل في التخطيط والتنظيم لكل ما من شأنه تيسير سير العمل بالوحدة وتنفيذ ما يكلفه به وكيل الجودة من أعمال تطويرية.​
​أعضاء وحدة تطوير المهارات
​اسم العضوالمهام​
د. الهام جلال​رئيسة​
أ. نوف التمامي​عضو​
أ. هند العياش​سكرتيرة


وحدة الخريجات 

تعريفها

تختص هذه الوحدة بالتحديث المستمر لقاعدة بيانات الخريجين واستقصاء آرائهم حول المناهج والمهارات المطلوبة وسوق العمل والصعوبات التي تواجههم بعد التخرج، وحثهم على التواصل مع الكلية ودعمها ماديًا ومعنويًا.

 مهام رئيس وحدة الخريجات:

  1. التواصل مع خريجي الكلية واستقصاء آرائهم.
  2. حث خريجي الكلية على المشاركة في أنشطة وفعاليات الكلية.
  3. وضع آلية واضحة لعمل الوحدة واختصاصاتها.
  4. تنظيم الاجتماعات الدورية بالخريجين وتعريفهم بالوحدة وأهدافها.
  5. اطلاع الخريجين على منجزات ومشاريع الكلية.
  6. قياس مستوى رضا الخريجين واطلاع الأقسام المعنية بنتائج الاستطلاع.
  7. إعداد تقرير دوري عن عمل الوحدة ورفعه إلى وكيل الكلية.
  8. معاونة الوكيل في التخطيط والتنظيم لكل ما من شأنه تيسير سير العمل بالوحدة.
  9. تنفيذ ما يكلفه به عميد الكلية من أعمال.​

أعضاء وحدة الخريجات​
​اسم العضوالمهام​
​أ. خلود السبيعيرئيسة​
​أ. امل العتيبيعضو