​مهام وصلاحيات مجلس الكلية

يتألف مجلس الكلية أو المعهد من: العميد رئيسًا، وعضوية الوكلاء ورؤساء الأقسام. و أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية ممثلاً الكلية بالمجلس العلمي. وتحدد مدد عضويتهم بقرار من مجلس الجامعة، على أن يكون أحد الوكلاء أمينًا للمجلس.

التشكيل الحالي :

ت
الاســـم
الوظيفة
1
سعادة الاستاذ الدكتور عميد الكلية
رئيسا
2
سعادة الدكتور وكيل الكلية
أمينا
3
سعادة الدكتورة وكيلة الكلية
عضوا
4
سعادة الدكتور رئيس قسم الفيزياء
عضوا
5
سعادة الدكتور رئيس قسم الكيمياء
عضوا
6
سعادة الدكتور رئيس قسم الرياضيات
عضوا
7
سعادة الدكتور رئيس قسم اللغة العربية
عضوا
8
سعادة الدكتور رئيس قسم الثقافة الإسلامية
عضوا
9
سعادة الدكتور رئيس قسم اللغة الانجليزية
عضوا
10
سعادة الدكتور رئيس قسم إدارة الأعمال
عضوا
11
سعادة الدكتور رئيس قسم الاقتصاد المنزلي
عضوا
 

تنظيم المجلس:

  1. يجتمع مجلس الكلية مرة كل شهر على الأقل، ولا يصح الاجتماع إلا بحضور ثلثي أعضائه.
  2. تصدر قرارات المجلس بالأغلبية المطلقة لأصوات الأعضاء الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي فيه الرئيس.
  3. تعتبر قرارات المجلس نافذة ما لم يرد عليها اعتراض من معالي مدير الجامعة خلال (15) خمسة عشر يوماً من تاريخ وصولها إليه. وإذا اعترض عليها أعادها إلى مجلس الكلية مشفوعة بوجهة نظره لدراستها من جديد، فإذا بقي المجلس على رأيه يحال القرار المعترض عليه إلى مجلس الجامعة للبت فيه في أول جلسة عادية أو استثنائية، ولمجلس الجامعة تصديق القرار أو تعديله أو إلغاؤه، وقراره في ذلك نهائي.

مهام المجلس :

  1. التوصية بإقرار الخطة الإستراتيجية للكلية بما يتوافق مع الخطط الإستراتيجية للجامعة.
  2. إقرار إستراتيجية للبحث العلمي في الكلية.
  3. إقرار الخطة العامة لتطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية.
  4. وضع ضوابط القبول والتحويل من الكلية وإليها.
  5. تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة من بين أعضائه أو من غيرهم.
  6. تشجيع إعداد البحوث العلمية وتنسيقها بين أقسام الكلية أو المعهد والعمل على نشرها.
  7. النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس، والمعيدين، والمحاضرين، وإعارتهم، وندبهم، وترقياتهم.
  8. التوصية بإقرار الخطط الدراسية المقترحة من الأقسام الأكاديمية.
  9. إقرار المناهج الدراسية والكتب المقررة والمراجع في أقسام الكلية أو المعهد.
  10. إقرار مواعيد الامتحانات ووضع التنظيمات الخاصة بإجرائها.
  11. التوصية بإقرار اللائحة التنفيذية الداخلية للكلية أو المعهد.
  12. إقرار خطط التدريب و الابتعاث اللازمة للكلية أو المعهد.
  13. إقرار خطة النشاط اللامنهجي للكلية.
  14. البت في الأمور الطلابية التي تدخل في اختصاصه والتوجيه لمجلس الجامعة فيما عدا ذلك.
  15. النظر فيما يحيله إليه مجلس الجامعة أو رئيسه أو نائبه أو عميد الكلية للدراسة وإبداء الرأي.

صلاحيات المجلس :

الشؤون الطلابية :

  1. اعتماد قوائم الحرمان ورفع الحرمان عن الطلبة لدخول الاختبار النهائي.
  2. الموافقة على إعطاء الطلبة فرصة اختبار نهائي بديل خلال فترة لا تتجاوز الفصل التالي.
  3. الموافقة على إعادة قيد الطلبة.
  4. الموافقة على الضوابط اللازمة لتقويم أداء الطلبة المنتسبين.
  5. الموافقة على إعادة تصحيح أوراق الإجابة خلال فترة لا تتجاوز بداية الاختبارات النهائية للفصل التالي.

الشؤون الأكاديمية :

  1. الموافقة على تحديد درجة الأعمال الفصلية.
  2. الموافقة على أن يكون ضمن الاختبار النهائي اختبار عملي أو شفوي.
  3. الموافقة على استثناء مقررات الندوات والأبحاث والمقررات العملية من الاختبارات والتقديرات وتحديد قياس تحصيل الطالب في هذه المقررات.
  4. تكوين لجنة لتنظيم أعمال الاختبار النهائي.
  5. تطبيق السرية في إجراءات الاختبارات النهائية.
  6. وضع أسئلة الاختبار النهائي لبعض المقررات بناء على توصية رئيس القسم.
  7. إسناد تصحيح الاختبارات إلى أعضاء هيئة تدريس غير أستاذ المقرر.
  8. تحديد مدة الاختبار النهائي بما لا يقل عن ساعة ولا يزيد عن ثلاث ساعات.
  9. الموافقة على معادلة المقررات التي درسها الطالب خارج الجامعة بناء على توصية الأقسام الأكاديمية.
  10. الموافقة على دراسة الطالب لمقررات دراسية إذا أنهى الطالب المقررات المطلوبة للتخرج وكان معدله اقل من المطلوب.
  11. التوصية بإعطاء الطالب فرصة رابعة لرفع معدله التراكمي.
  12. اقتراح أعداد الطلاب والطالبات الذين يمكن قبولهم في العام الدراسي.
  13. التوصية بصرف تذكرة سفر بالدرجة السياحية ولمرة واحدة خلال المرحلة الدراسية الواحدة إذا كان البرنامج الأكاديمي للطالب يتطلب سفرة خارج مدينة الدراسة.
  14. التوصية بإعطاء الطالب فرصة استثنائية لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز نصف المدة الأصلية المحددة للتخرج إذا لم ينهي الطالب متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج.
  15. التوصية بإعطاء الطالب المفصول بسبب استنفاذ ضعف مدة البرنامج فرصة لإكمال دراسته لا تتجاوز فصلين دراسيين.
  16. التوصية بإعطاء الطالب المفصول بسبب الإنذارات فرصة لإكمال دراستهم لا تتجاوز فصلين دراسيين.