​الرؤية: 

أن تكون وحدة الارشاد الأكاديمي بالكلية وحدة متميزة ورائدة في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي للطلاب.

الرسالة: 

تقديم خدمات الارشاد الأكاديمي من خلال مساعدة الطلاب على فهم النظام الأكاديمي في الجامعة وإزالة الأسباب التي تؤدي الى تعثرهم الدراسي.

2. الأهداف

تهدف وحدة الإرشاد الأكاديمي إلى ترجمة طموحات الكلية في إعانة الطلاب على فهم مشكلاتهم الأكاديمية والحرص على علاجها علاجاً نافعاً يثمر في تخرج جيل من أبناء الوطن مزودين بالعلم والإيمان والمعرفة والثقة بالنفس ، والقدرة على المشاركة في بناء التنمية وذلك من خلال الأهداف التالية:

·        تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي بأنواعها المختلفة لطلاب الكلية.

·        إيجاد مرجعية تخطيطية وإدارية وإشرافيه على برامج الإرشاد الأكاديمي بالكلية (تخطيط – إدارة – دعم – تقويم).

·        تصميم ومتابعة تنفيذ وتقديم برنامج الإرشاد الأكاديمي.

·        تنفيذ البرامج العامة المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي (دورات تدريبية – محاضرات – ورش عمل).

·        التنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالكلية لمتابعة تنفيذ الإرشاد الأكاديمي الخاص بها.

·        إعداد دليل الإرشاد الأكاديمي للطالب.

·        إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.

3.خطة الإرشاد الأكاديمي

خصائص الخطة

 أولاً : طبيعة الخطة

هي مجموعة الأنشطة والفعاليات التي يتم اتخاذها من قبل المرشد الأكاديمي في فترة زمنية معينة وهي الفصل الدراسي، وفى إطار مكاني محدد بمبنى الكلية، حيث يتم تقديم تلك الأنشطة على فترات زمنية متدرجة تبدأ بالمباشرة والمتابعة الأسبوعية والشهرية وتنتهي بإتمام الفصل الدراسي.

يقع على عاتق المرشد الأكاديمي تفعيل هذه الأنشطة بالتنسيق مع وحدة الإرشاد الأكاديمي وكل الأطراف المعنية وذلك لدمج الطلاب في بيئتهم الأكاديمية.

ثانياً: أهداف الخطة

ترتكز أهداف الخطة على ما يلي:

  1. العمل على نشر وتعزيز ثقافة الإرشاد الأكاديمي لدى الطلاب والوصول بالخدمة لمن يحتاجها وإن لم يطلبها.
  2. اكتشاف ودعم الطلاب المتعثرين.
  3. إرشاد الطلاب أكاديميا على مستوى المقرر بحيث يقوم كل مدرس لمقرر بإرشاد الطلاب في مقرره حيث أنه هو من يراه بصفة مستمرة، ويستطيع توجيه الدعم الدائم له.
  4. مساعدة الطلاب على إيجاد حلول مباشرة للمشكلات الأكاديمية التي تواجههم.
  5. إتاحة الفرصة للطلاب للاستفادة المباشرة وغير المباشرة من خبرات أعضاء هيئة التدريس داخل وخارج قاعات الدراسة.
  6. تقديم النصح والإرشاد والتوعية اللازمة والعمل على تعديل السلوك الطلابي غير المنضبط.
  7. مساعدة الطلاب على الاندماج في البيئة الأكاديمية والتربوية والتوافق والتكيف معها.
  8. تحفيز الطلاب المتفوقين علمياً ونشاطياً.
  9. العمل على الاستفادة من مواهب الطلاب التي تم اكتشافها ومعاونتهم على تقديم أفضل ما لديهم وبأعلى جودة من خلال التوجيه إلى أنشطة شئون الطلاب.

ثالثاً: الإعلام بالخطة

تقوم وحدة الإرشاد بالكلية باتخاذ مجموعة من الإجراءات للإعلام بالخطة وهي كما يلي:

  1. عرض الخطة على مجلس الكلية للتصديق والموافقة عليها وإبداء أي ملاحظات خاصة بها. 
  2. إعداد دليل التوجيه والإرشاد الأكاديمي وتوزيعه على الطلاب الجدد في بداية الفصل الدراسي.
  3. توزيع الطلاب المستجدين على أعضاء هيئة التدريس مع استمرار الطلاب القدامى مع مرشديهم مع بداية الفصل الدراسي.
  4. نشر الخطة على موقع الكلية الإلكتروني لإعلام الجميع بها.

رابعاً: وظائف المرشد الأكاديمي لأغراض تطبيق الخطة

1-إعداد ملف الطالب

  يقوم المرشد الأكاديمي بإعداد ملف خاص لكل طالب من الطلاب الذين أوكلت إليه مهمة الإشراف عليهم ويحتوي الملف على الآتي:

  • استمارة بيانات الطالب
  • قائمة مقررات التخصص الدراسي المؤدية لتخرج الطالب
  • استمارة التسجيل إن أمكن.
  • نسخة حديثة من الحالة الأكاديمية للطالب
  • الوثائق الإدارية الأخرى ... الخ

2-توجيه عام للطالب

  توجيه الطالب إلى من يستطيع الرد على استفساراته وأيضا على:

·         الجدول الدراسي

    على المرشد التأكد من أن الطلاب يعرفون المكان والزمان الذي تبدأ فيه المحاضرات ومن عدم وجود أي تعارض في مواعيد جدول الطالب الدراسي.

·         غياب الطالب

 تعتبر مراقبة غياب الطلاب من مهام أستاذ المقرر، وعلى المرشد الأكاديمي متابعة الحالات التي تحال إليه من وحدة الإرشاد طبقاً للخطة الموضوعة.

3-تقييم الأداء

يجب على المرشد الأكاديمي أن يعين الطلبة في تحمل عبئهم الدراسي حسب معدلاتهم الفصلية والتراكمية بحيث أن الطالب الذي يكون معدله التراكمي تحت الإنذار الأكاديمي عليه أن يرفع معدله لإزالة الوضع تحت الإنذار، وعلي المرشد الأكاديمي أن يوضح للطالب أن الإنذار الأكاديمي   ليست عقابا أو تـأديبا بل أنها تمكن الطالب من الاستمرار بعبء دراسي مخفض لمساعدته في تحسين أدائه، وعلى هؤلاء الطلبة إنهاء التخصص بمستوي مقبول ومعقول أهم من الإنهاء السريع للبرنامج بأداء منخفض والذي قد يعرضهم للفصل إذا ما فشلوا في ذلك.

 4-اكتشاف ودعم الطلاب المتعثرين

  • يقوم المرشد (مدرس المقرر) بمراجعة نتائج الاختبارات الفصلية ونهاية الفصل الدراسي لتحديد الطلاب المتعثرين (الحاصلين علي اقل من 60%) ويقوم بتعبئة النماذج الخاصة بهؤلاء الطلاب ورفعها إلى وحدة الإرشاد للمتابعة. 
  • إجراء مقابله شخصية لكل هؤلاء الطلاب للتعرف على مشاكلهم من وجهة نظرهم وكتابة تقرير بذلك. وفي حال الوقوف على سبب تعثرهم يتم عرض الأمر على وحدة الإرشاد للدعم والمساندة ومتابعة حل المشكلة حتى يرتفع معدل إنجاز الطالب.
  • يدون المرشد بملف هؤلاء الطلاب طبيعة المشكلة ومدي إنجاز الطالب.
  • يقوم مكتب التوجيه والإرشاد بعمل متابعة للطلاب المتعثرين تبعا للقسم المختص.

5-رعاية الطلاب المتفوقين

يقوم المرشد الأكاديمي بالتعاون مع مكتب التوجيه والإرشاد وإدارة الكلية بتصميم وتنفيذ برنامج لرعاية المتفوقين يهدف إلى:

  • الارتقاء بقدرات الطلاب ثقافيا ومهارياً وتنمية مواهبه.
  • خلق روح التنافس الشريف بين الطلاب.

خامسا : أنشطة وفعاليات الخطة

من المتوقع أن تغطى الخطة الأنشطة والفعاليات التالية:

  • تحديد زيارات دورية خاصة بالطلاب للتواصل معهم على المستوى الشخصي لبحث المشكلات والقضايا التي تصادفهم.
  • التواصل الإلكتروني مع الطلاب لبحث كل ما يتعلق بالصعوبات التي تواجههم في دراستهم وذلك عن طريق إجبارهم على استخدام البريد الإلكترونية الجامعي فيما يتصل بكل ما يخص المقرر من واجبات واستفسارات ومعرفة لنتائج الامتحانات الفصلية والقصيرة وغيرها.
  • إشراك الطلاب في الندوات وورش العمل التي تقيمها الكلية "أو الكليات الأخرى كلما أمكن ذلك" لتحقيق التفاعل الشخصي والاجتماعي ودمجهم في المحيط الأكاديمي للحياة الجامعية.
  • إشراك الطلاب في مختلف الأنشطة بالكلية.

سادساً: الجدول الزمني لمهام وأنشطة الخطة

يقترح أن يتم أداء أنشطة الخطة وفعالياتها من قبل وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية بالشكل التالي:

المهام والأنشطة الأسبوعية

الأسبوعالمهام والأنشطة
الأسبوع 1
  • الإعداد للخطة وتهيئة الطلاب.
الأسبوع 2
  •  عقد اجتماع مع الطلاب للترحيب بهم والتعارف وتوضيح المهام الخاصة بالمرشد الأكاديمي.
الأسبوع 3
  • عقد اجتماع مع السادة أعضاء هيئة التدريس للتنسيق معهم في أداء المهام.
  • استلام كشف بأسماء طلاب الإرشاد الأكاديمي من كل مرشد أكاديمي كما هي موجودة بالبوابة الإلكترونية وحالاتهم الأكاديمية.
  • وضع قائمة بأسماء الطلاب وحالاتهم الدراسية من حيث كونهم متعثرين او متفوقين وإعلام أعضاء هيئة التدريس.
الأسبوع 4
  • حصر الأنشطة الإبداعية للطلاب وميولهم لبدء الانضمام للأنشطة المختلفة بالكلية. 
  • الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة بأسماء الطلاب الذين لم يحضروا نسبة 25% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.
الأسبوع 8
  • الإعداد النفسي وحل المشكلات المتعلقة بالاختبار الفصلي الأول.
  • الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة بأسماء الطلاب الذين لم يحضروا نسبة 50% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.
الأسبوع 10
  • اجتماع مع جميع أعضاء هيئة التدريس للوقوف على أحوال الطلاب المتعثرين وما تم تجاههم ومدي تأثير البرنامج المتبع معهم في تعديل نتائجهم الدراسية (بعد الاختبار الفصلي الأول) وكذلك الطلاب المتفوقين وما تم حيالهم من تحفيز، بالإضافة إلى ما أسفر عنه الاختبار الأول من حالات تحتاج إلى رعاية خاصة.
الأسبوع 12
  • الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة بأسماء الطلاب الذين لم يحضروا نسبة 75% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وهل في الإمكان تقديم المساعدة.
الأسبوع 13
  • التعرف على الحالات الطلابية التي تعاني من مشكلات تتعلق بالاختبارات وطرق التغلب عليه.
الأسبوع 14
  • الحصول على تقرير من السادة المرشدين حول التطور الملاحظ في حالات الطلاب المتعثرين بعد الاختبار الفصلي الثاني أو من تقييم السادة أعضاء هيئة التدريس لمن لم يقم بهذا الاختبار.
  • الإعداد لبرنامج " ساعة إرشاد " وفيها يقوم كل مرشد أكاديمي باستضافة كل طلبة الإرشاد الأكاديمي له.
الأسبوع 15
  • متابعة قيام أعضاء هيئة التدريس في القيام ببرنامج " ساعة إرشاد " والاجتماع بالطلاب لتهيئتهم لاختبار نهاية الفصل الدراسي.
  • إلقاء محاضرة عن" قلق الاختبار وكيفية التعامل معه" كجزء من تهيئة الطلاب لاختبار نهاية الفصل الدراسي   بواسطة أحد المتخصصين في الصحة النفسية إن أمكن والبديل هو رئيس وحدة الإرشاد وذلك بمسرح الكلية.    
  • تطبيق استطلاع رأي للطلاب للتعرف على انطباعاتهم عن أنشطة الإرشاد الأكاديمي بشكل عام.


​​منسوبي الوحدة

مأعضاء وحدة الإرشاد الأكاديمي شطري الطلاب والطالبات
1د. عايض بن شافي الأكلبيعميد الكلية
2د. عبد الله الناصروكيل الكلية للشؤون التعليمية
3د. حسن مصطفى أحمدمدير الوحدة
4د. حسن مصطفى أحمدمنسق الوحدة بقسم الكيمياء
5د. طارق النبهانيمنسق الوحدة بقسم الرياضيات
6د. عادل محمود محمدمنسق الوحدة بقسم الحاسب الآلي
7د. محمد سعيدمنسق الوحدة بقسم إدارة الأعمال
8د. أمجد خليفاتمنسق الوحدة بقسم اللغة الإنجليزية
9د. أحمد الإماممنسق الوحدة بقسم الأحياء
10د. فريال محمد نصر محمودمنسقة الوحدة شطر الطالبات
11د. إيناس أحمد عليمنسقة الوحدة شطر الطالبات
12د. حسنات عبد الرحمن أحمدمنسقة الوحدة شطر الطالبات

الهيكل التنظيمي للوحدة

إحصائيات الوحدة

عدد المرشدين الأكاديميين بالوحدة شطر الطلاب37
عدد طلاب الكلية901
متوسط الطلاب لكل مرشد24
عدد المرشدات الأكاديميات بالوحدة شطر الطالبات50
عدد طالبات الكلية1330
عدد المرشدين الأكاديميات بالوحدة شطر الطالبات26

4. التواصل

للتواصل مع وحدة الإرشاد الأكاديمي شطر الطلاب

الوحدة                                                      0116477216

مدير الوحدة                                               0550826193

قسم الكيمياء                                            0550826193

قسم الرياضيات (المرشد النظير)                 0537791723

قسم الأحياء (المرشد النظير)                     0559015997

قسم اللغة الإنجليزية (المرشد النظير)         0500947851

قسم علوم الحاسب (المرشد النظير)            0562102688

قسم إدارة الأعمال (المرشد النظير)                0551183960

عزيزي الطالب نسعد بتواصلك مع وحدة الإرشاد الأكاديمي ونرجو منك زيارتك لمرشدك الأكاديمي بشكل منتظم

 رئيس وحدة الارشادالأكاديمي

   د. حسن مصطفى أحمد